مسرحية لبنانية في الشارقة

     
     

قدمت  فرقة “محترف التمثيل والنصوص” في لبنان، عرضها المسرحي “بين أنا وأنا هي” على قاعة مسرح قصر الثقافة في الشارقة مساء يوم الاربعاء 24 مايو، والمسرحية من تأليف وإخراج د. جان داوود وتمثيل كريستيل نصار ورلى عبلا، وذلك بدعوة من دائرة الثقافة والاعلام في الشارقة .

   قدم د. جان داوود في عرضه المسرحي امرأة تعاني ليس من اضطهاد الرجل لها فقط أو من أعراف وتقاليد مجتمعات متخلفة، بل تعاني من وجودها الإنساني العام كامرأة شرقية كانت أو غربية، امرأة مقهورة ومسلوبة الإرادة ومعتقلة الأشواق فلا يكفي أن تتقلد المرأة المناصب العليا أو تحمل حقيبة الوزارة حتى تشعر بوجودها الإنساني إذا ما استمر انتهاك روحها وسلبها ذاتها التي تريد.

    النص الذي ألفه د. جان داوود ليس تقليداً في طرح قضية المرأة، بل يسعى إلى محاولة الوصول الى إرادتها ورغبتها ووعيها في أن تقول “لا” بعد أن أدركت كيف غسلوا لها دماغها عبر المسيرة الإنسانية لتظل كما يريدونها، وهو ما يجعلها تصرخ بعيداً عن الصمت وتقول أنا هنا.. أريد أن استعيد روحي وأخلصها من الدنس الذي أصابني في هذا السيرك الإنساني الذي يريدني القيام بدور كلب الصيد المطيع أو حصان  السباق الذي يرغبون فيه، وتتطلع إلى فك عقدة الاضطهاد التي يعاني منها جسدها وروحها معاً، طالما هي مباحة بلا حدود خلف هذا السياج الذي أحكموه حولها.